☜ 8 قنوات Podcast، ستبهجك، تضحكك، وستغير تفكيرك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


لا يوجد أكثر جمالاً من ظاهرة إنتشار القنوات الصوتية عبر يوتيوب وبقية مواقع الإستماع الصوتي. وعودة لجمال الإستماع إلى الراديو لكن بطريقة أكثر حداثة. 

منذ عام 2017 ومع إنتشار المحتوى العربي، أصبحت مدمنة لهذه القنوات وأجد في الإستماع إليها متعة تضاهي أشياء كثيرة. تكمن فائدتها بآنها مختلفة، فكلماتها ذات القيمة تصدر من أفواه أناس في الغالب عاديين ومروا بنفس التجربة التي مررت بها. فأنا أستمع إلى أشخاص يقدمون المعلومة التي لطالما أردت معرفتها بكل يسر، سهولة وبساطة. 

في قنوات الإستماع الصوتية، معلومات قيمة، حكم ووصايا رائعة جداً مكنتني من فهم العالم، الناس، نفسي وحياتي. جعلتني أتعامل بطريقة مختلفه مع المواقف التي أمر بها في يومي. ففي يومي المزدحم، أجد في ساعة الإستماع إليهم راحة، وإلهام. ما يميز القنوات الصوتية، بأني لست ملزمة بالجلوس والمشاهدة، فيمكنني الإستماع إليها بينما أقوم بتنظيف المنزل، التنزه، أو خلال رحلات السفر والتنقل. 

في تدوينة اليوم، سأشارك معكم 8 قنوات صوتية منوعة باللغة العربية والإنجليزية، يمكنكم الإستماع إليها عبر يوتيوب، و Apple Podcast. يمكنكم الوصول إلى قنوات الـPodcast من خلال الضغط على أسم القناة. 



[ محمد نحيت ]

شاب سعودي، يشارك قصص من مختلف المجالات، الحياة العامة والشخصية. يشارك تفاصيل قد لا تعلم عنها من قبل. محمد يتحدث بأسلوب الشاب السعودي الواعي، المتعلم بدون قيود. وقت البودكاست يتراوح بين الـ15دقيقة إلى نصف ساعة. في غالب الوقت، محمد يتحدث إلى الجمهور بمفرده، لكن يكرمنا في أوقات أخرى بأستضافات قيمة لأشخاص من قلب المجتمع السعودي. 


❁❁❁❁❁❁❁❁


مع هبة حريري ]

الدكتورة الأقرب إلى تفكيري وعقلي هي السعودية الرائعة الدكتورة في الصحة النفسية هبة حريري. تشاركنا آرائها بحوارات شيقة حول الصحة النفسية للمرأة، الطفل والعلاقات الإجتماعية الصحية. ذكرت منذ عام تقريباً عبر تويتر بأني أستمتع في الإستماع إليها لمدة عشر ساعات إن أمكن ،لترد لي الأعجاب وثم صدور الحلقة الجديدة عن (المرأة العاملة). إن كنتِ أم، إمرأة عاملة، أو مربية. هذه القناة مخصوصة لكِ. 


❁❁❁❁❁❁❁❁


[ حسن هاشم ]

من خلال صديقتي، أكتشفت أحد روائع البرامج اللبنانية. حسن فصيح اللسان يشاركنا حكايات من القرآن الكريم والتاريخ بأسلوب سرد قصصي رائع كأسلوب ألف ليلة وليلة وباللغة العربية الفصحى. المحتوى الذي يقدمه حسن لا يشبه غيره على ساحة الأنترنت. يمكنكم الإستماع إلى الحلقات دون مشاهدة الفيديو الذي يتم إنتاجه لإضافة المتعة فقط. تتراوح مدة الحلقات بين الـ15دقيقة حتى النصف ساعة. 


❁❁❁❁❁❁❁❁


Anything Goes with Emma Chamberlain ]

إيما. فتاة أمريكية عشرينية، تشاركنا أفكارها التي تدور في عقلها وتفكر معنا بصوت مسموع. تتحدث عن الكثير من الأمور الشخصية لكن الكثير من أحداثها قد يحصل للكثير منا. أحب القناة كثيراً لسبب أنها تتحدث بطبيعية، بلغة بسيطة تدخل إلى قلبك وعقلك في آنٍ واحد. تتحدث إلي الفتيات في مقتبل العمر بطريقة فعالة. أجدها مقنعة وصريحة في أوقات كثيرة. إن أردت أن أستمع إلى أحاديث صباحية فبالتأكيد (إيما) هي الفتاة المنشودة. تصل مدة حلقاتها إلى 50دقيقة. 


❁❁❁❁❁❁❁❁


[ إذاعة ثمانية ]

لعل أشهر القنوات العربية، هو البودكاست السعودي المقدم من إذاعة ثمانية من قبل شباب سعوديين بقيادة عبدالرحمن أبو مالح. من أكثر القنوات ثراء بالمحتوى العربي. يقدم سلسلة رائعة جداً من الحلقات في مختلف المجالات، من الصحة، الدين، إلى ريادة الأعمال. أستمتع كثيراً بثقافة، حنكة، الضيوف واللغة الذكية التي يسير بها اللقاء. 


❁❁❁❁❁❁❁❁


[ درووس أونلاين ]

لا أعتقد بأن لا أحد يعرف اليوتيوبر المصري أحمد أبوزيد. فقناته غنية عن التعريف حيث يمتلك 5مليون مشترك. في السابق أحمد يشارك الكثير من المعلومات والدروس في اللغة الإنجليزية، التقنية، وتنظيم الوقت. مؤخراً أنظم إلى نجوم البرامج السماعية بتقديم حلقات بودكاست خاصة مع ضيوف مميزين. ما يميز أحمد عن غيره هو أنه بدأ من الصفر والمتابعين شهدوا تلك الرحلة الشيقة، لذا جمهوره يفهم كل التفاصيل التي يحكيها.


❁❁❁❁❁❁❁❁


The Minimalists ]

مع قدوم الجائحة، كان لدي الكثير من الوقت والمتسع لأنظر من حولي ومحاولات التحسين من البيئة المحيطة بي والتي أستطيع أتحكم بها مثل; شراء منتجات جديدة، ديكور المنزل الخاص بي، وغيره من الأمور المادية والنفسية أيضاً. هذه القناة التي يقدمها الأمريكيين جوشوا ورايان، يتحدثون ويشاركون آراءهم مع ضيوفهم الملهمين والخبراء في المجال فيما يخص الحياة البسيطة، وكيفية الأستمتاع بمصادر كثيرة لكنها محافظة على البيئة في آنٍ واحد. يتحدثون عن التخلص من الفوضى والفائض في الحياة الشخصية على جميع الأصعدة. تتراوح أوقات الحلقات بين الثلاثون إلى خمسون دقيقة. 


❁❁❁❁❁❁❁❁


[ بر بحر ]

لهواة السفر والترحال، هُنا سمية جمال. التي تأخذكم في رحلات حول العالم الذي لا يعرفه الكثير. من كمبوديا إلى المالديف. من إندونيسيا إلى تركيا. تشاركنا أحداث وأحاديث صغيرة، عميقه لم توثقها بالصور والكثير من الأحداث الشيقة والغريبة التي عادة ما يمتنع الرحالون عن الحديث عنها. هذا البودكاست جديد من إصدارات 2022، أمامكم نصف ساعة من المتعة والأختلاف. 


❁❁❁❁❁❁❁❁


في ختام التدوينة، أشير إلى أهمية الإستماع إلى الآخرين غض النظر عن وجهات نظرهم التي قد نختلف معهم فيها، ففي الأختلاف تظهر لنا الأفكار الإبداعية وتتوسع مدارك الشخص. 

أتمنى لكم أوقات ممتعة وأراكم الأسبوع المقبل


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

⏎ تجربة | رحلة 12 ساعه بالقطار إلى مدينة سيدني الأستراليه

☜ تجربتي مع قوالب تبييض الأسنان المنزلية

◀ رحلتي إلى مدينة Gold Coast الأستراليه